اعطال الجيربوكس العادي

السلام عليكم ..

اليوم سوف أقوم بمناقشة مشكلة من أهم المشاكل الخطيرة التي تحدث في السيارة نتيجة لسوء الاستخدام أو عدم الدراية التامة بعواقب القيادة الخاطئة .

المشكلة هي " أعطال الجير بكس " أو بما تسمى باللغة العربية علبة التروس .

حقيقة الأمر إنني أملك سيارة مازدا الدفع الرباعي CX9 قطعت بها أكثر من 120 ألفا دون أي مشاكل ولله الحمد

طبيعة استخدامي للسيارة طبيعية ولكن دائما ما اضغط على دواسة التسارع بقوة عند الانطلاقة ، أيضا اقوم احيانا بتحويل الجير الى المانول لزيادة التسارع أو التثقيل على السيارة في المنحدرات.

وقبل عدة ايام اخذت سيارتي للسيرفس في الوكالة واخبرتهم بأني اشعر بمشاكل وأصوات أثناء القيادة ، وبعد الفحص عن طريق الكمبيوتر اتضح لهم بأن هناك خلل في الجير بكس ويحتاج الى تبديله أو صيانته إذا امكن الامر.

طبعا تبديله يكلف حوالي خمسة آلاف ريال عماني أما صيانته تكلف ما يقارب ألف ونص ريال ، ولكن لحسن الحظ بأن سيارتي ما زالت تحت الضمان .

الآن الغرض من الموضوع هو شرح هذه المشكلة مع ذكر بعض الامور التي تحد من حدوثها 

في البداية أحب بأن اعطي اختصارا مفيدا عن الجير بكس وما الحاجة اليه ؟

اولا : ماهو الجير بوكس ?


هو صندوق لتروس الجير (( مسننات نقل الحركة من العمود - الشافت - الى العجلات )) 

وهذه هي الصورة العامة للجير بكس 




لماذا اصلا السيارة تحتاج الى جير بوكس ?


يجب ان نعرف ان الجير المقصود هو الترس نفسه GEAR بمعنى ترس

الجير بوكس هو عبارة عن أداة لتحريك السيارة نتعلمها ولا نتقن ماذا نفعل بالضبط ولكننا هكذا تعلمنا الغيار واحد اثنان ثلاث الخ وهكذا 

وحاجة السيارة الى الجير لان المحرك لا يتوقف عن الدواران لذلك عند التوقف نحن بحاجة الى اطفاء وتشغيل المحرك 

فالجير هو حل هذه المكشلة حيث يعمل على فصل ووصل الحركة من الشافت الى العجلات 

والامر الثاني ثقل السيارة والحاجة الى دفع قوي في بداية حركة السيارة بالكامل او اختلاف معالم الطريق مثل الصعود 

تكون على جير رقم 1 حيث انه كبير ومعنى هذا انه ياخذ لفات قصيرة من الدوران

وهذا هو شكل عام للماكينة و الجير و الشافت 

لاحظ التروس 1و2و3و4و5 الاكبر فالاصغر فالاصغر



يمكن أن احصر اسباب حدوث أعطال الجير بكس في :


1- التأخر في نقل / تبديل الجير : والذي بدوره يؤدي الى تأخر في استجابة السيارة.

2- زيادة الدورات في الدقيقة RPM : كأن تعمد الى ايصاله الخط الأحمر.

3- نقل الجير الى جير اقل فجأة : مثلا في حالة التسارع تقوم بارجاعه من 4 الى 2 

4- قيادة السيارة ومستوى الوقود منخفض جدا.

5- - انسداد في خطوط سائل التبريد COOLANT: مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة

6- عدم تبديل زيت التروس TRANSMISSION FLUID لفترات طويلة ، والذي يجب تبديله كل 60 الف كم على الأقل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلتش